7خطوات لمعالجة الشرود الذهني

  
ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ ﻳﻮﺍﺟﻬﻨﺎ ﺍﻟﺸﺮﻭﺩ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﺇﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﺎ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺃﻭ ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺒﺮﺭ ﻧﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﺩ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻨﺘﺒﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭ ﻧﺪﺭﻙ ﺇﻧﻪ ﻓﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻜﺜﺮ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻞ ؟  
*
ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯﺓ ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﺩ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻪ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﻬﺎ ﺧﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ . *

1- ﺍﺣﺼﺮ ﺗﺮﻛﻴﺰﻙ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻣﺜﻼ‌ً ﺗﺄﻣﻞ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭ، ﺍﺩﺭﺱ ﻛﻞ ﺩﻗﺎﺋﻘﻬﺎ  ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻭﺍﻟﻈﻼ‌ﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ، ﻭﻻ‌ ﺗﻬﻤﻞ ﺃﻱ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮﺍً،  ﺛﻢ ﺃﻏﻤﺾ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻚ، ﺛﻢ ﺭﺍﺟﻊ ﻛﻢ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻛﻢ ﻓﺎﺗﻚ، ﺃﻋﺪ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﺮﺍﺭﺍً. 

2- ﺍﺳﺘﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﺭﺃﺳﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﺸﻴﻪ ﺃﻭ ﺗﻘﻄﻌﻪ، ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﺬﻛﺮﻩ ﺑﻘﻌﺔ ﺑﻘﻌﺔ، ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﻦ  ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﻤﻲ ﻟﺪﻳﻚ ﺃﻳﻀًﺎ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﺮ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺒﺎﻩ ﺗﻨﻤﻮ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﻭﻣﺔ،  ﻭﻛﻲ ﺗﻨﺸﻂ ﺫﺍﻛﺮﺗﻚ ﺩﺭَّﺑﻬﺎ ﻭﻣﺮَّﻧﻬﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﻫﻤﻠﺘﻬﺎ، ﺃﺻﻴﺒﺖ ﺑﺎﻟﻀﻤﻮﺭ. 

3- ﻻ‌ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺑﺴﺮﻋﺔ. ﺗﻤﻌﻦ ﻓﻲ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺍﺳﺘﻐﺮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺗﺘﺄﻣﻞ ﻣﺸﻬﺪﺍً ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺳﻴﺴﺎﻋﺪﻙ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ. 

4- ﺗﺘﺒﻊ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﺃﻭ ﺣﺪﺛﺎً ﻣﺎ، ﺧﻄﻮﺓ ﺧﻄﻮﺓ، ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ، ﻓﺎﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻭﻣﻼ‌ﺣﻘﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺗﺜﺮﻱ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ. 

5- ﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﺪﻓﺘﺮ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﺩﻭّﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ، ﺃﻭ ﺍﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺎﺻﺔ ﻭﺭﻗﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﺎ ﺗﻨﻮﻱ ﻋﻤﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭﺭﺍﺟﻌﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻭﺿﻊ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺇﻧﺠﺎﺯﻩ. 

6- ﻗﻮّ ﻗﺪﺭﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ، ﺣﺎﻭﻝ ﻣﺜﻼ‌ً ﺃﻥ ﺗﺤﻔﻆ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺃﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮ. 

7- ﻭﺟﻪ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﺮﻫﺎ ﻣﻊ ﻣﺤﺪﺛﻚ ﻻ‌ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﺒﺴﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ،ﻭﺍﺣﺼﺮ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻛﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻭﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ

2 thoughts on “7خطوات لمعالجة الشرود الذهني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s